المجني: «دعم العمالة» يمثل عائقاً أمام من يريد إكمال دراساته العليا
 طالب نواب الأمة والحكومة بدعم أكبر للشباب الوطني ودوره   ::  المجني : قانون العمل الجديد انجاز للسلطتين  ::  نقابة الصناعة تهنئ الهارون وتشيد بإنجازات باقر  ::  نقابة «الصناعة» تستنكر عدم تعاون العدساني مع نقابة «المحاسبة»   ::  المجني: الأكثر إيلاماً في الغزو خيانة الجار لشقيقه   ::  المجني :نقابة «الصناعة» تطلق موقعها الإلكتروني أول رمضان   ::  المجني :نقابة الصناعة: الخصخصة استعمار لقطاعاتنا وستدخلنا في دهاليز مظلمة   ::  المجني : حزمت امتيازات مالية لأول مرة تقدمها نقابة مع تطبيق نظام الشريعة الإسلامية   ::  نقابة «الصناعة» تعقّم «البصمة» لحماية الموظفين من أنفلونزا الخنازير   ::  نقابة «الصناعة» تطالب بتعديل اللائحة الإدارية للهيئة  ::  المجني:الاتحاد الوطني للعمال يطالب بجعل الخطاب السياسي أساس الممارسة السياسية   ::  نقابة «الصناعة» لمحمد الصباح: الهيئة بلا لائحة إدارية منذ سنوات  ::  المجني يطالب بإقرار كادر لشاغلي الوظائف الفنية المساعدة في الهيئة   ::  تهنئة بعيد الفطر السعيد  ::  المجني : إشهار صندوق تكافل اجتماعي لخدمة موظفي الهيئة قريباً   ::  المجني: غايتنا دعم أواصر العمل العربي المشترك   ::  نقابة «الصناعة» تطالب الحمود بإيقاف «تصفية الحسابات» في الجامعة   ::  المجني :اللائحة الإدارية تدخل «الصناعة» عهد الاستقلال عن « الخدمة المدنية»   ::  المجني: لن نتخذ أي إجراءات تصعيدية قبل التحقق من نوايا العفاسي   ::  نتائج استبيان خطة التنمية   ::  المجني: ألف نعم لكادر «التجارة»   ::  المجني مستشاراً  ::  على الحكومة تقديم الجزرة على العصا   ::  المجني: موظفو التجارة مستمرون في الاعتصام حتى تنفيذ كافة المطالب  ::  الممتلكات العامة مسؤولية الجميع  ::  "المجني" يلملم شتات مقالاته.. في كتاب "أيقظ الوحش الذي بداخلك"   ::  أيقظ الوحش الذي بداخلك.!  ::     
  
عندما تتعرض الأواني المصنوعة من الفخار و الصين الي الكسر كانت تؤخذ الي "المجني" لكي يصلحها كالصحون و الغواري وكل ماهو مصنوع من الفخار و الصين وذلك بإعادة تجبيرها و لصق كل هو مكسور ,حيث يقوم المجني بثقب أطراف القطع المكسورة بواسطة جهاز صغير يسمي "مجدح" و هو عبارة عن مسمار مثبت بخيط و عصا لتدويرة و يوجد بطرف المسمار قطعة صغيرة جدا من الألماس لثقب أطراف قطع الفخار او الصين المكسورة حيث يتم ثقب عدة ثقوب صغيرة في كل طرف من أطرافها لتمرير سلك رفيع من خلالها لربط الأجزاء المكسورة مع بعضها,و كذلك يستخدم "المجني" بياض البيض الذي يخلط مع النورة لطلاء جوانب الأجزاء المكسورة و إلصاقها مع بعضهاعندها يعود الشكل العام للقطعة المكسورة كما كانت و يذكر أن تلك الطريقة كانت فعالة و ناجحة , وقد كانت حرفة "المجني" من الحرف المشهورة جدا قبل اكتشاف النفط في دولة الكويت حيث كان أغلب المواطنين من ذوي الدخل المحدود , لذلك يلجأون له لإصلاح آوانيهم مقابل مبلغ بسيط من المال لعدم استطاعتهم شراء أوان جديدة و كان عددا ممن يزاولون هذه المهنة يتواجدون دائما أمام مدخل سوق بن دعيج المطل علي ساحة الصراريف
التصريحات الصحفية
أيقظ الوحش الذي بداخلك.!
06/03/2014

 

صدر في الكويت، أخيراً، للزميل وليد المجني أول باكورة مؤلفاته، وهو كتاب باسم «أيقظ الوحش الذي بداخلك» عن دار آفاق.. الكتاب يحتوي على «180 صفحة، تدفع القارئ نحو الإيجابية والتخلص من التعقيد، من خلال سلسلة من المقالات المرتبطة بتلك الأحداث، على سبيل المثال تأثير الابتسامة، فلسفة التبسيط، زيادة المعرفة، كيف تكون تنويريا».
كما يحتوي على «شذرات من تأملات للشيخ صالح المغامسي خطيب وإمام مسجد قباء، وهي مجموعة من الفوائد الإيمانية التي أعددتها بصورة مختصرة للقارئ من كل غالبية المحاضرات التي ألقاها شيخنا الجليل في السابق».
ومقالات الكتاب، على سبيل المثال لا الحصر، تمثل عناوين مختلفة، منها «على سبيل البداية».
يقول المؤلف وليد المجني: «الأفكار لا تأتي من فراغ، ولا تنهمر من عقل متزن، إلا إذا وضع لها من الحكمة الشيء الذي يقاربها للأفضل والأحسن، قيل لسقراط يوما هل سمعت ماذا فعل أحد طلابك؟ أجاب سقراط انتظر لحظة؟ هل سمعت عن الفلتر الثلاثي؟ قال: لا، قال سقراط: إذاً قبل أن تخبرني عن طالبي عليك اجتياز هذا الاختبار لنحلل معاً بالفلتر الثلاثي ما ستقوله..
الفلتر الأول وهو الصدق، هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟ رد الرجل: «لا» في الواقع سمعت الخبر. الفلتر الثاني وهو الطيبة، هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟ قال: «لا» على عكس ذلك، قال سقراط إذن ستخبرني عن طالبي بشيء سيئ، على الرغم من عدم تأكدك أن الخبر غير صحيح، بدأ الرجل يشعر بالحرج الشديد، تابع سقراط مع الرجل الفلتر الثالث، وهو فلتر الفائدة، وقال لعلك تنجح بالاختبار، قال سقراط: هل ما ستخبرني به عن طالبي سيقيدني؟ قال: في الواقع «لا» تابع سقراط: «إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟» حينها شعر الرجل بهزيمته أمام هذا الفيلسوف العظيم وحكمته بالغة الأثر، لهذا السبب كان سقراط فيلسوفا عظيما يقدره الناس ويضعونه في مكانة عالية.
ويضيف أنه «من المعلوم أن للكتابة فنا وذوقا وهرمية لبناء مقال جيد يجعل قارئه يتفاءل ويتفاعل معه بشكل إيجابي، من خلال ترسيخ بعض القواعد والقيم التي لا يختلف اثنان على أن للكاتب الحق في طرح ما يراه مناسباً، ويؤكد وجهة نظره في ما يحلو له من اختيار المواضيع التي تصب في بناء العقل وتقويم الحال لبلوغ الأهداف المرجوة.
وعنوان آخر نجده في الكتاب «كن إيجابياً، سر الابتسامة»، حيث يطلب «المجني» من القارئ وهو يقرأ هذا المقال أن يبتسم ابتسامة عريضة، وتشعر كيف هذا الشق الصغير أن يغير من حالتك النفسية. في الحقيقة، من أهم الخصائص وأسرعها التي يتميز بها الإنسان هي عنصر الابتسامة وكيف هذه الانحناءة غيرت قناعات، وألفت بين القلوب المتخاصمة وعكست جزءا مهما في شخصيتك.
اسم الكتاب: «أيقظ الوحش الذي بداخلك».
المؤلف: وليد خالد المجني.
الناشر: مكتبة آفاق ـ الكويت الطبعة الأولى 2013.
عدد الصفحات: 168 صفحة.

 

 

جريدة الكويتية: http://www.alkuwaityah.com/Article.aspx?id=38918


شاركنا برأيك
 
 
 
المقالات
التصريحات الصحفية
معرض الصور
المرئيات
الديوان
ندوات ومقابلات
أدبيات خاصة
هل متفاءل من أداء الحكومة الجديدة؟